☑ أفضل 10 علاج طبيعي لضعف العضلات | الجزء -1-

العلاجات الطبيعية لضعف العضلات

ضعف العضلات أمر شائع جدا عند طبقة عريضة من الناس.  بعد مرور مدة طويلة من الزمن دون الاعتياد على القيام بمجهود عضلي، تصبح  العضلات ضعيفة جدا، وهذه علامة على مشكلة يجب الانتباه إليها إذا كنت تعاني من ضعف العضلات بشكل مستمر.

عليك البدء بالعلاج  إن أنتبهت إن كنت تعاني من مشكل ضعف العضلات أو انخفاض قوة العضلات عندما تقوم ببدل الجهد، لأن جسمك ليس قادر على انتاج تقلص العضلات العادي أثناء الحركة.


يمكن الانتهاب إلى ضعف في العضلات، من خلال أعراض مثل السقوط المتكرر، فقدان التنسيق بين حركة العضلات  تشنجات العضلات ، آلام في العضلات ، والاحاسيس بالوخز وفقدان الرشاقة المعتادة.

لا تستهن  بمشكلة استمرار ضعف العضلات، لأنها قد تكون علامة على مشكلة صحية خطيرة. لأنه يمكن للعديد من الظروف المؤثرة على الصحية أن تسبب ضعف العضلات وفقدان اللياقة البدنية لممارسة النشاطات اليومية.

بعض الأسباب التي تِؤدي إلى ضعف العضلات نذكر: التعب المستمر، ضمور العضلات، نقص في توتر العضلات، مشكل في الأعصاب المسؤولة عن تقلص العضلات، مرض غريفز، قصور الغدة الدرقية ، فرط كالسيوم في الدم، الحمى الروماتيزمية، التسمم، والراحة في السرير لفترات طويلة وقلة الحركة وبذل مجهود عضلي.

إذا كنت تعاني من ضعف العضلات دون سبب واضح، يجب عليك تحديد موعد مع طبيبك للتشخيص السليم. من أجل معرفة السبب، ليتمكن من اختيار علاج طبيعي الصحيح والمناسب في الوقت المناسب قبل فوا الأوان.

في هذه الأثناء، يمكنك محاولة بعض العلاجات الطبيعية البسيطة والفعالة لمكافحة ضعف العضلات.

وفيما يلي  نقدم لكم أفضل 10 علاج طبيعي لضعف العضلات.

1. حمام الملح "ابسوم"

يمكن أن لحمام الملح "ابسوم" لمرة واحدة في الأسبوع أن يساعد على محاربة ضعف العضلات.

كونه غني بالمغنيسيوم، الملح "إبسوم" يساعد على زيادة مستوى المغنيسيوم في الماء وبالتالي زيادته في الجسم عن طريق الاستحمام به، وهو أمر ضروري للعضلات للعمل بشكل صحيح لأنه مفيد بشكل كبير جدا.

المغنيسيوم في الملح إبسوم يعزز أيضا استرخاء العضلات. لأن تشنجات العضلات  غير عادي هي أعراض تدل على نقص لمادة المغنيسيوم في الجسم.

طريقة الاعلاج:

1. املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ.
2. أضف 2 ملعقتان  من الملح "إبسوم"  ويحرك الماء جيدا.
3. تمتع بهذا الحمام المهدئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل مرة في الأسبوع.

 2. التمرين و ممارسة الرياضة

إذا كنت تضن أنه لا يجب ممارسة الرياضة عندما تعاني من ضعف العضلات، أنت ترتكب خطأ كبيرا بهذا الاعتقاد.

ممارسة تمارين لطيفة هي عادة لا بد منها للمساعدة في بناء قوة العضلات وتحسين الدورة الدموية ونشاط القلب.

المشي هو واحدة من أفضل التمارين التي يجب القيام به يوميا. حاول المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة كل يوم، على الأقل 5 مرات في الأسبوع. إذا كنت تعاني من صعوبة في المشي، يمكنك استخدام أداة داعمة للمشي، والأفضل استشارة الطبيب للحصول على  أفضل الاقتراحات.

موازاة مع المشي، يمكنك أيضا ممارسة رياضة السباحة والركض والجري وركوب الدراجات، والرحلات، والأنشطة المماثلة للمساعدة في تقوية العضلات الضعيفة.

يمكنك أيضا ممارسة اليوغا للحفاظ على مستوى الطاقة الخاصة بك عالية.

3. التدليك بالزيت

التدليك بالزيت الطبيعي العادي يساعد على علاج ضعف العضلات من خلال زيادة تدفق الدم إلى سطح الجلد. وهذا سوف يساعد على استرخاء  العضلات وتحسين الدورة الدموية لأن المزيد من العناصر الغذائية تصل إلى العضلات الضعيفة  وتساعد على جعلها أقوى. وبالتالي يساهم على منع وعلاج ضعف العضلات.

طريقة العلاج

1. قم بتدفئة القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الخردل.
2. ادهن  الزيت الدافئ على جسمك، وخاصة الساقين.
3. تدليك بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
4. كرر هذا العلاج  مرتين كل اليوم لبضعة أيام.

4. نسبة المياه بالجسم

الجفاف هو واحد من الأسباب الرئيسية لضعف العضلات. يمكن تزويد الجسم بالسوائل وخاصة الماء من تجنب هذه الحالة و كما يساعد  الماء على تقوية العضلات لاحتوائه على أملاح معدنية تساهم في بناء العضلات.

طريقة العلاج:

اشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء طوال اليوم لتجنب جفاف العضلات ما يوازي 1,5 لتر من الماء.
إضافة إلى الماء، ينصح بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على المياه بنسب مرتفعة للحفاظ على جسمك رطبا.
تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة و ابتعد كل البعد عن الكحول لانه يسبب جفاف للجسم بشكل كبير جدا.

تنبيه: إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، قم باستشارة طبيب متخصص قبل زيادة كمية السوائل التي تتناولها.

5. علاج ضعف العضلات بفيتامين د

ويسبب نقصن (د) ضعف العضلات، وبالتالي يصبح من اللازم تعويض هذا النقص بعلاج طبيعي وتزويد جسمك بفيتامين (د) الذي يحتاجه، لان فيتامين (د) يساعد على تنظيم الكالسيوم في الجسم طبيعيا، وهو مهم لبناء العضلات السليمة وتقويتها.

طريقة العلاج باستعمال فيتامين د:

يعتبر قضاء بعض الوقت تحت اشعة الشمس أفضل علاج طبيعي لضعف العضلات  لأنه مساعدة جسمك على إنتاج فيتامين (د) لأنه  ببساطة تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا يدفع بالجسم لينتج فيتامين (د) طبيعيا دون تنواله على شكل طعام او أدوية . ولكن لا تتعرض لأشعة الشمس التي تحتوي على أشعة فوق البنفسجية  المؤدية   خلال ساعات الذروة من اليوم.

وكعلاج طبيعي ينصح أيضا بالتزود بالمزيد من فيتامين (د) عن طريق تناول  الأطعمة الغنية بها طبيعيا،  مثل سمك السلمون والسردين والماكريل، والحليب المقوى وعصير البرتقال أو الحبوب.و يمكنك اختيار تناولها على شكل دواء، بعد استشارة الطبيب.

6. علاج ضعف العضلات ب بلاكستراب دبس

دبس السكر عبارة عن عصير قصب سكر مركز يحتوي على كميات كبيرة من السكروز بالإضافة إلى فيتامينات أخرى. 
للحفاظ على عضلات قوية وتجنب ضعف العضلات، يمكن استعمال دبس السكر الأسود لأنه علاج فعال جدا.

يحتوي دبس بلاكستراب على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على عضلاتك صحية وقوية. دبس بلاكستراب يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على توفير الطاقة للعضلاتك، والبوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن التوترات العضلية والأوامر العصبية في الجسم.

طريقة العلاج باستعمال دبس بلاكستراب:

نمزج 1 ملعقة كبيرة من دبس بلاكستراب في كوب من الحليب الساخن، ثم ن شرب هذا مرة واحدة كل يوم.
أو يمكننا خلط 2 ملعقتان صغيرتان من كل دبس بلاكستراب والخل الخام، غير المصفى كخل التفاح في كوب واحد من الماء ونشربه مرة واحدة يوميا.

أكمل التتمة . . .


شاركه

عن Freefire

موقع طبي بامتياز، أنشئ سنة 2018 من أجل نشر مختلف العلاجات الطبيعية لمختلف الأمراض ومشاركة طرق العلاج طبيعيا، نشر الثقافة الطبية وإغناء المحتوى العربي والرقي بمستوى التدوين على الصعيد العربي.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك