☑ أفضل 9 علاج طبيعي لفقدان الشهية

علاج طبيعي لفقدان الشهية

فقدان الشهية  هو اضطراب في نظام الأكل الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد.  والخصائص الرئيسية لهذا الاضطراب هو انخفاض وزن الجسم بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى صعوبات كبيرة في اكتساب الوزن وتدهور الجسم.
علاج طبيعي لفقدان الشهية الذي يمثل اضطراب في نظام الأكل الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد.
علاج طبيعي لفقدان الشهية

ووفقا للتحالف الوطني للأمراض العقلية، يتم تشخيص فقدان الشهية في معظم الأحيان عند المراهقين، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 والبالغين الذين يبلغون من العمر 80 عاما. 

أسباب فقدان الشهية

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الشهية غير معروف، ولكن يعتقد أن الاضطراب ينجم عن مزيج من المحفزات العاطفية والنفسية والاجتماعية والبدنية  التي يكون لها تأثير مباشر على كمية الطعام المتناولة عند كل وجبة.

وقد يكون العامل الوراثي أحد أسباب فقدان الشهية، فتجد أسرة بالكامل تعاني من النحافة، كما أن للهرمونات دور كبير في التأثير على الرغبة في الأكل.  وقد يكون الضغط الاجتماعي المفرط سبب رئيسيا في هذه المشكلة، لأن الشخص يبدل جهدا كبيرا ليبدو نحيفا ورشيقا وجذابا. 

لانقاص الوزنه والحفاظ على الوزن المثالي،قد يقوم الناس الذين يعانون من فقدان الشهية بتناول عدد قليل من السعرات الحرارية أي بانقاص كمية الغذاء المتناولة ويتتبعون عادات أكل غير طبيعية و غير صحية، ويقومون بممارسة الرياضة بشكل مفرط أكثر من اللازم.كما أن  بعض الناس يستخدمون بعض الأدوية من أجل إنقاص الوزن كالمسهلات ، أن بعض الناس يستعملون محفزات البول أو القيء للتخلص من الطعام الذي أكلوه، لكنها طرق غير صحية قد تأدي إلى مشاكل ومضاعفات وأغلبها فقدان الشهية

أعراض فقدان الشهية

بعض أعراض فقدان الشهية هي انخفاض وزن الجسم، التعب، الأرق، الجلد شاحب، الأظافر الهشة، فقدان الشعر، جفاف الجلد، الإمساك، الاكتئاب، دورة الحيض غير النظامية، انخفاض ضغط الدم. 

مضاعفات فقدان الشهية

عندما لا يعالج فقدان الشهية في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل التأثير على إيقاع ضربات القلب  فتصبح غير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب)، فقر الدم وفقدان صلابة العظام، مشاكل في الكلى وأكثر من ذلك. 

الناس الذين يعانون من فقدان الشهية، عادة لا يدركون حتى أنهم يعانون من هذه المشكلة، الأمر الذي يجعل العلاج صعبا.  وهكذا، فإن العلاج الطبيعي  يعتمد في الأساس على العلاج النفسي و زيادة شهية الشخص للمساعدة في تنظيم عادات الأكل الصحية واستعادة الوزن الطبيعي.
علاج فقدان الشهية الحاد يتطلب مساعدة من المهنيين.  وفي نفس الوقت، يمكنك محاولة تغيير بعض سلوكيات الحياة وبعض العلاجات الطبيعية للمساعدة في العلاج. 

وفيما يلي أفضل 10 علاجات طبيعي لفقدان الشهية. 

1.  علاج فقدان الشهية باستعمال الثوم

يعتبر الثوم   أفضل علاج طبيعي لفقدان الشهية.  لأنه بمثابة أحد المنشطات الشهية الطبيعية. إضافة إلى ذالك، فهو يساعد على تطهير الجهاز الهضمي عن طريق مكوناته الطبية الطبيعية المطهرة. 

طريقة علاج فقدان الشهية  بالثوم 

1. في كوب واحد من الماء، أضف 3 أو 4 فصوص ثوم مفروم. 
2. قم بغليها لبضع دقائق، ثم قم بحفظ المحلول في قنينة. 
3. أضف قرصة من الملح، و  ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون إلى قنينة المحلول. 
4. اشرب من هذا المحلول كأس واحد صغير مرتين يوميا لثلاث أسابيع. 

2.   علاج فقدان الشهية باستعمال الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل علاج طبيعي فعال لفقدان الشهية.  لإنه يحفز الشهية بحيث ويجعلك تنتظر وقت قدوم وجبات طعامك   بفارغ الصبر ويمكنه أيضا تهدئة الأعصابك بشكل فعال والحد من التوتر والقلق.

طريقة علاج فقدان الشهية بالزنجبيل

ضع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم في اناء صغير وقم بإضافة القليل من الملح. قم بتناوله قبل وجبات الطعام ب 30 دقيقة كل يوم لثلاث أسابيع. 
كما يمكنك خلط نصف ملعقة صغيرة من معجون الزنجبيل، وإضافة بضع قطرات من الليمون وقرصة من مسحوق الفلفل الأسود.  قم بأكله مرة واحدة يوميا على معدة فارغة لثلاث أسابيع. 
والأسهل هو شرب بضعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. 

3.   علاج فقدان الشهية باستعمال البرتقال

الفواكه الطازجة مثل البرتقال يمكن من علاج فقدان الشهية طبيعيا بشكل ناجح لأن البرتقال محفز جيد للشهية ويساعد على تعزيز فعالية الجهاز الهضمي طبيعيا. من خلال تطهير الجهاز الهضمي وبالتالي الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي مما يأدي إلى الشعور بالجوع.  وبالإضافة إلى ذلك، فإن رائحة البرتقال وقشور البرتقال تساعد على تهدئة الأعصاب ومحاربة الاكتئاب والقلق وكذا تفتح الشهية بمجرد اشتمامها.


طريقة علاج فقدان الشهية بالبرتقال

تناول بعض البرتقال أو شرب كوب من عصير البرتقال الطازج عدة مرات يوميا لزيادة الشهية.  لطي تجعل عصير أكثر لذة، قم بإضافة ملح إلى عصير الليمون والقليل من الفلفل الأسود. 
ولتحسين المزاج، ننصح باستنشاق رائحة قشور البرتقالية لأنها رائحة منعشة للعقل وفاتحة للشهية. 

4.  علاج فقدان الشهية باستعمال النعناع

النعناع هو فاتح طبيعي للشهية ، وبالتالي يمكنك استخدامه كعلاج طبيعي لفقدان الشهية.  له طعم لذيذ وقوي ومتميز ورائحة جذابة تساعد على تحسين الشهية.  وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن تخفيف الإجهاد العاطفي المتزايد . 

طريقة علاج فقدان الشهية  بالنعناع

تناول ملعقتان صغيرتان من عصير النعناع كل صباح. 
أو اشرب بضعة أكواب من الشاي بالنعناع يوميا.  لإعداد الشاي، قم بإضافة 2 ملعقتان صغيرتان من أوراق النعناع الجاف في كوب من الماء الساخن. اتركه لمدة 10 دقيقة، قم بتصفيته واشربه. 

5.   علاج فقدان الشهية باستعمال التدليك

أكدت دراسة أجريت عام 2001 نشرت في مجلة اضطراب الأكل أن العلاج بالتدليك مرتين في الأسبوع كعلاج طبيعي يمكن أن يساعد في الحد من أعراض فقدان الشهية.  لأنه يساعد على تخفيض التوتر والقلق.  كما أنه يزيد من نسبة الدوبامين والنورادرينالين في اللذان يساعدان على تحسين مظهر الجسم وجعله أكثر جاذبية وأكثر صحة.

يعتبر العلاج بالتدليك الطريقة العلاجية الأفضل لفقدان الشهية.  لأن العلاج بالتدليك يعتمد على التحفيز المنهجي للأنسجة الرخوة في الجسم خصوصا العضلات والمناطق التي تمر منها الأعصاب الحسية، هذا النوع من التدليك يستلزم القيام به من طرف معالج التدليك المدرب ويجب أن لا يقل عن 3 أو 4 مرات في الأسبوع.

طريقة علاج فقدان الشهية بالتدليك

يمكنك أيضا تدليك جسمك، وخاصة الرقبة والكتفين والظهر وقيعان قدميك، مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل الذهاب إلى السرير.  وهذا يساعد في استرخاء الجسم وتخفيف القلق. 

6.   علاج فقدان الشهية باستعمال اليوغا

يمكن أن تساعد اليوغا في مكافحة الأسباب النفسية لفقدان الشهية.  وفقا لدراسة سنة 2010 نشرت في مجلة صحية، العلاج باليوغا يعتبر علاج طبيعي مساعد مضاد لفقدان الشهية واضطرابات أخرى متعلقة بالأكل.

طريقة علاج فقدان الشهية  باليوغا

إليكم بعض وضعيات اليوغا التي تساعد في علاج فقدان الشهية : وضعية السلطعون (Catus Pada Pitham)، وضعية الحمامة (Kapotasana)،وضعية الجراد (Salabhasana)،وضعية الجبل (Tadasana)، وضعية جلسة الحصان (Utkata Konasana) و وضعية القرفصاء (وضعية القرفصاء). 
من أجل تعلم حركات اليوغا ينصح ممارستها برفقة خبير للتأكد من أنك تقوم بها بشكل صحيح. 

7.   علاج فقدان الشهية باستعمال بلسم الليمون

علاج طبيعي آخر  لفقدان الشهية هو بلسم الليمون.  وهو يعمل على الاسترخاء خفيف ومنشط العصب.  أنه يساعد على تحسين الشهية، والحد من القلق، وتخفيف التوتر وتعزيز النوم. 

طريقة علاج فقدان الشهية  ببلسم اليمون

1. في كوب من الماء الساخن أضف ملعقة واحدة صغيرة من بلسم الليمون المجفف. 
2. اتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق. 
3. اشرب هذا الكوب من الشاي مرتين يوميا لثلاث أسابيع. 
ملاحظة: لا تستخدم هذه العشبة بكمية كبيرة. قد تجعلك أكثر توترا. 

8.   علاج فقدان الشهية باستعمال الشاي العشبي

يستعمل القليل من الشاي العشبي علاجا طبيعيا لفقدان الشهية لأانه يمكن أن يرفع الشهية ويحسن الرغبة في تناول الطعام بشكل طبيعي. حيث أن كوب واحد من الشاي العشبي يمكن أن ينعش الجهاز الهضمي والعصبي ويحسن المزاج، مثل الشاي الأخضر، البابونج، شاي الزعتر، ويمكنه أيضا محاربة التعب والإجهاد والقلق.  كما يمكنه تحسين التركيز.

طريقة علاج فقدان الشهية  بالشاي العشبي

حاول شرب كوب أو اثنان من الشاي العشبي المفضل لديك يوميا من أجل رفع كمية السوائل بالجسم، وزيادة في الشهية. 

9.   علاج فقدان الشهية باستعمال الوخز بالإبر

كل من الوخز بالإبر والعلاج بالإبر يساعد الناس الذي يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية عن طريق الاسترخاء زيادة الشعور بالرغبة في الأكل. 
وفقا لدراسة 2014 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، حيث خلص الباحثون إلى أن الوخز بالإبر والعلاج بالابر قد يحسن الشعور بالذات للأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي.  ومع ذلك لازال بحاجة إلى مزيد من البحوث. 
نقاط الوخز بالإبر والعلاج بالابر لعلاج اضطرابات الأكل هي غو (LI4)، Zusanli (ST36)، Neiguan (PC6)، Taichong (LR3) وYanglingquan (GB34).

لا ينصح بالعلاج بالوخز بالإبر إلا بواسطة خبير متخصص في هذا المجال لما له من خطورة أثناء الوخز.

10.   علاج فقدان الشهية باستعمال التأمل

التأمل هو وسيلة فعالة أخرى لمكافحة فقدان الشهية.  يمكن للتأمل أن يساعد على تعامل العقل مع الجسم والتحكم برغباته عن طريق الاسترخاء ، يمكنك البدء في التفكير بشكل إيجابي ومحاربة الأفكار السلبية. 
يمكنك القيام بالتأمل بطرق مختلفة، عن طريق:
الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء والتركيز على أنفاسك،

نصائح إضافية للعلاج الطبيعي لفقدان الشهية 

حاول أن تتبع نظام وجبات محدد بكميات محددة حتى ولو لم تشعر بالجوع. 
اجعل تناول وجبة الإفطار يوميا عادة لابد منها، كما أن وجبة الفطور ضروري للصحة.  ثم حاول تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم. 
بدء وجبتك بحساء الخضار، لأنها مقبلات جيدة وفاتحة للشهية.  كسلطة الفاكهة أو الخضار تؤكل قبل كل وجبة وتعتبر هذه الطريقة علاج فعال آخر لفقدان الشهية. 
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالتوابل للمساعدة في خلق نكهة قوية ولذيذة تفتح الشهية. 
أكل حفنة من الجوز واللوز يوميا، لأنها تساعد في تحسين الصحة وتقوية الجهاز الهضمي. 
إذا لزم الأمر، استعن بالمكملات الغذائية للمساعدة في استعادة وزن جسمك إلى الوزن الطبيعي وإنشاء عادات أكل الصحية. قم باستشر طبيبك أولا. 
شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم ولكن لا تكثر منه الماء أكثر من اللازم. 
تناول وجبات الطعام مع رفيق يساعد عل فتح الشهية خصوصا برفقة الأسرة والعائلة،

ملاحظة: قم باستشارة الطبيب من أجل التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.  استخدم العلاجات الطبيعية  فقط كعلاج مساعد فقط. 

شاركه

عن Freefire

موقع طبي بامتياز، أنشئ سنة 2018 من أجل نشر مختلف العلاجات الطبيعية لمختلف الأمراض ومشاركة طرق العلاج طبيعيا، نشر الثقافة الطبية وإغناء المحتوى العربي والرقي بمستوى التدوين على الصعيد العربي.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك