☑ كيف أختار أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن ؟ - 3 أفضل حمية صحية لفقدان الوزن

هل أنت مشوش للاختيار أفضل حمية غذائية لإنقاص الوزن؟

يصعب معرفة ماهي الحمية المناسبة والصحية. الجميع يريد اتباع نظام غذائي للحصول على وزن مناسب. ولكن أفضل طريقة من أجل فقدان الوزن هي الحمية التي تعتمد على خفض الوزن بطريقة بطيئة وثابتة حوالي 1/2 إلى 2 كلوجرام في الأسبوع. عليك أن تختار خطة الأكل الأمثل التي يمكن أن تتأقلم معها على المدى الطويل والتي ستحافظ على الوزن ثابتا بشكل دائم.

• هل أحتاج إلى إنقاص وزني؟ كم الثمن؟ ماذا يجب أن أفعل من أجل انقاص وزني؟ ماهي الحمية التي يجب أن أتبعها؟ حمية, انقاص الوزن, نظام غذائي,
كيف أختار أفضل نظام غذائي (حمية) لانقاص الوزن

نقترح أفضل 3 حمية غذائية التي ثبت نجاح العمل بها:
الحمية المتوسطية
نظام غذائي منخفض إلى حد ما في الكربوهيدرات
نظام غذائي نباتي

قبل أن تتعرف  وتختار الحمية المناسبة لك. يجب عليك ان تجيب على الأسئلة التالية:
هل أنت مستعد لـفقدان الوزن؟
هل اخترت نظامك الغذائي الذي يمكن أن تعيش به على المدى الطويل؟
هل تخلصت من الأطعمة المغرية غير المرغوبة من منزلك؟
هل فاتحت صديق أو قريب عن خططك للحمية؟
هل حددت أيام ممارسة التمارين الرياضية خلال أيام الأسبوع؟

إذا كنت قد فعلت كل ما تم ذكره فأنت مستعد للبدأ في برنامج حمية ناجح، ولم يبقى إلا ان تختار نظامك اغذائي الذي يناسبك، لكن لا تنسى أن العزيمة والاسرار أمران مهمان جدا.

1) الحمية المتوسطية لانقاص الوزن

الحمية المتوسطية تعتمد على نظام غذائي متوسط كوسيلة لإنقاص الوزن أو الحفاظ على الرشاقة وهذه الطريقة في تناول الطعام هي طريقة شائعة في اليونان، اسبانيا، جنوب ايطاليا، وجنوب فرنسا. وتعتمد على تناول الأطعمة التقليدية في تلك المناطق كالأسماك والخضار والفواكه والفاصوليا والخبز المرتفع الألياف والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون. كما أنهم يتناولون المكسرات كجزء من النظام الغذائي من أجل حمية صحية، والمحافظة على لياقة بدنية عالية: ونقترح عليك قرائة موضوع : كيف أكسب لياقة بدنية عالية؟

الحمية المتوسطية هي نظام غذائي متوسطي يتضمن تناول القليل من اللحوم الحمراء والجبن والحلويات. ويرتكز بالأساس على تناول العديد من الوجبات نباتية.  هذا النوع من الـنظام الغذائي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومنع مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي، وانخفاض الكوليسترول في الدم. يدعي بعض الباحثين أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يمنع الاكتئاب والخرف، ومرض باركنسون وتأخير الشيخوخة وانكماش الجلد.

نموذج قائمة العشاء لهذه الحمية
السلطة اليونانية المفرومة مع الدجاج 
الجبنة، الباذنجان المحمص، البصل، والطماطم
الزبادي اليوناني بالتين

2) حمية النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات

هذا الـنظام الغذائي، على غرار النظام الغذائي الشاطئ الجنوبي، يشجع على استخدام الأطعمة البروتينية الخالية من الدهون والغنية بالألياف، بالمغذيات الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة. ويشمل هذا الـنظام الغذائي بعض أنواع الدهون (الدهون غير المشبعة الصحية) ومنتجات الألبان قليلة الدسم. ويستثنى من ذلك منتجات الدقيق الأبيض ومعظم النشويات المليئة بالكربوهيدرات مثل البطاطا والأرز والمعكرونة. بشكل عام، هذا النوع من النظام الغذائي هو صحي ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن .بالاعتماد على هذه الحمية، فأنت لا تحتاج إلى حساب السعرات الحرارية أو القيام بعمليات حسابية معقدة أخرى لمتابعة هذا النظام الغذائي. ولا تحتاج إلى الاستغناء عن وجبات الطعام المعتادة. أما الطبخ أثناء متابعة هذه الحمية فهو سهل إلى حد ما. يمكنك أيضا تعديل الخيارات الغذائية إذا كنت نباتي.
ولأن هذا النظام الغذائي يشجع على تناول المواد الغذائية البروتينية فهو يساهم بتكوين عظلات الجسم والظيادة في كتلتها، فهو يعتبر علاج طبيعي ناجح بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف العضلات، إن كنت ممن يعانون من ضعف العضلات نقدم لك موضوع: أفضل 10 علاج طبيعي لضعف العضلات

نموذج قائمة العشاء لهذه الحمية
سلمون مطهو (سمك)
 براعم كُرُنْب بروكس اقرأ أكثر عن فوائد براعم كرنب بروكس
سلطة خضراء
برتقال (المندرين)

3) نظام غذائي نباتي ناجح لانقاص الوزن

وعادة ما يستبعد الـنظام الغذائي النباتي المنتجات الحيوانية. ولكن بعض النباتيين يأكلون كميات صغيرة من المنتجات الحيوانية؛ على سبيل المثال، بعض النباتيين يأكلون الحليب والبيض جنبا إلى جنب مع الفواكه والخضروات والحبوب. قد تشمل النباتات الأخرى الأسماك ولكن لا تتضمن اللحوم لأن النظام الغذائي النباتي هو نظام غذائي يستبعد جميع المنتجات الحيوانية. الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يحتاجون إلى تناول فيتامين B12 في المكملات الغذائية وتشمل البروتين، مثل زبدة الجوز والفاصوليا والمكسرات، وذلك من أجل التأكد من حصولهم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها أثناء اتباعهم للحمية. معظم النباتيين يأكلون سعرات حرارية أقل من غير النباتيين. يمكن أن يساعد النظام الغذائي النباتي في مكافحة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

نموذج قائمة عشاء نباتية 1 :
المعجنات مع صلصة الفطر-الطماطم -الجبن
تطبخ الفاصولياء الخضراء على البخار، مع الفول السوداني
سلطة الفاكهة

نموذج قائمة عشاء نباتية 2 :
 • الخضار المحمصة مع معكرونة القمح الكاملة
 • سلطة خضراء
 • شرائح التفاح

ماذا علي أن أفعل للبدء في فقدان الوزن؟

أولا، أجب عن الأسئلة أعلاه. فكر في الأمور التي تناسب عائلتك أو الأشخاص الذين تعيش معهم لأنه لا يجب أن يؤثر نظامك الغذائي على نظامهم، فمع مرور الوقت ستتأثر انت بنظامهم وهكذا لن ينجح الامر. ثم استشر مع اختصاصي تغذية للحصول على المشورة الصحيحة. رؤية طبيب التغذية سوف يساعدك على الوصول إلى أهداف فقدان الوزن التي تريدها. إذا كنت تعاني من حالة طبية، تأكد من استشارة الطبيب قبل البدء بأي نوع من النظام الغذائي، يثبت نجاح هذا النظام الغذائي مئة بامئة عندا مرافقة هذا النظام بممارسة التمارين الرياضية: ونقدم لك موضوع عن : 13 فائدة لممارسة التمارين الرياضة على الصحة

كيف يمكنني الحفاظ على الوزن ثابتا؟

بمجرد أن تكون قد حققت فقدت الوزن بشكل مناسب ووصلت إلى الوزن الذي تريد الثبات فيه، حاول تتبع هذه النصائح للحفاظ على الوزن ثابتا:
البقاء نشطة جسديا، حاول ان تقوم بأنشطة جسدية يوميا ولفترات تتجاوز نصف ساعة.
تناول كميات غذائية محدد، ولاتتجاوزها
تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وبعض الحبوب الكاملة 
توقف عن تناول الدهون الحيوانية واستخدم الدهون الصحية مثل زيت الزيتون
تناول الأسماك أكثر اللحوم خصوصا اللحوم الحمراء، 
التزم بتناول وجبة الإفطار كل يوم 
تحقق من وزنك بانتظام

أسئلة التي يجب عليك طرحها على طبيبك

هل أحتاج إلى إنقاص وزني؟ كم الثمن؟ ماذا يجب أن أفعل من أجل انقاص وزني؟ ماهي الحمية التي يجب أن أتبعها؟
ما هي المشاكل الصحية التي يمكنني أن اعاني منها إذا لم أفقد الوزن؟
ما هي خياراتي للوجبات الغذائية؟
ما هي مخاطر وفوائد هذه النظم الغذائي أو هذه الحمية؟
كم يلزمني من الوقت لإنقاص الوزن؟
هل يجب أن أرى اختصاصي تغذية  باستمرار؟

شاركه

عن Freefire

موقع طبي بامتياز، أنشئ سنة 2018 من أجل نشر مختلف العلاجات الطبيعية لمختلف الأمراض ومشاركة طرق العلاج طبيعيا، نشر الثقافة الطبية وإغناء المحتوى العربي والرقي بمستوى التدوين على الصعيد العربي.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك