☑ 13 فائدة لممارسة التمارين الرياضة على الصحة والجسم


فوائد التمارين الرياضية

لقد سمعنا  عن فوائد التمارين الرياضية مرات عديدة - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مفيد للصحة، لأنها تساعدك على انقاص الوزن. ولكن إذا كنت تشبه العديد من الناس، لديك وظيفة مستقرة، لديك انشغالات على الدوام، وليس لديك عادة ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولا تقوم بمجهود حركي. كن مرتاح البال لأنه لم يفت الاوان للبدء. يمكنك البدء تدريجيا، وإيجاد طريقة مناسبة تمكنك من القيام بالمزيد من النشاط البدني في حياتك اليومية. لتستفيد من التمارين الرياضية بأكبر قدر ممكن، يجب أن تحاول ممارستها بالقدر الموصى بها من التمارين بالنسبة لسنك. إذا كنت تستطيع أن تفعل ذلك، فتأكد أنك ستشعر بتحسن ملحوظ مع مرور الوقت، مما سيساعدك على تجنب العديد من الأمراض المتعلقة بقلة الحركة وبدل مجهود عضلي قليل، وبالتالي زيادة في نسبة عمرك. لأن الرياضة تطيل العمر.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو جيد للصحة، لأنها تساعدك على فقدان الوزن. تمارين رياضية, رشاقة, صحة, فوائد,
صورة لفوائد التمارين الرياضية على الصحة - أدوات التمارين الرياضية

السؤال المطروح الآن هو:

ما هي فوائد ممارسة التمارين الرياضية للصحة؟

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والقيام بأنشطة بدنية يساهم في:

1) تساعد على التحكم في زيادة أوإنقاص الوزن: 

لممارسة التمارين الرياضية واحترام نضام غذائي صحي فوائد كثيرة، من بينها أنهما يلعبان دورا كبيرا وأساسيا في التحكم في زيادة أو انقاص الوزن ومنع الإصابة بالسمنة.

للحفاظ على الوزن، يجب أن تكون السعرات الحرارية التي تتناولها مساوية للطاقة التي تحرقها.

لإنقاص الوزن، يجب عليك حرق سعرات حرارية أكبر من التي تتناولها ويفضل معرفة ماهي كمية الطعام الصحية التي يجب تناول والمناسبة لجسمك.
ونقترح عليك قراءة:
=> أفضل علاج طبيعي لانقاص الوزن
=> كيف أكسب لياقة بدنية عالية؟

2 ) تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

ممارسة التمارين الرياضة تقوي القلب وتنضم ضربات القلب وتحسن نشاط الدورة الدموية. تساهم في زيادة تدفق الدم وترفع مستويات الأكسجين في الدم ثم في الجسم. إن ممارسة الرياضة تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكولسترول ، ومرض الشريان التاجي ، والنوبات القلبية . وممارسة الرياضة بانتظام وتمكن من تخفيض مستويات ضغط الدم والدهون الثلاثية المتراكمة في الشرايين.


3 ) تساعد الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين 

يمكن لممارسة التمارين الرياضية خفض مستوى السكر في الدم والتحكم في مستوى الأنسولين بشكل أفضل. هذا يمكن خفض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري. وإذا كنت تعاني من أحد تلك الأمراض، فممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على تجنبها في حالة الإصابة الشفاء منها.


4 ) تساعدك على الإقلاع عن التدخين: 

ممارسة التمارين الرياضية قد تجعل من الإقلاع عن التدخين سها عن طريق الرفع من مستوى الأدرنالين بالدم بممارسة المجهود البدني ورفع هرمون السعادة وبالتالي تأدي إلى تقليل الرغبة الشديدة في التدخين. ويمكن أن يساعد أيضا في الحد من زيادة الوزن الذي قد تكتسبه عند الاقلاع عن التدخين.


5) تحسين المزاج والصحة العقلية: 

أثناء ممارسة الرياضة، تفرز غدد الجسم المواد الكيميائية التي يمكن أن تحسن مزاجك وتجعلك تشعر باسترخاء أكثر وهذا ما يسمى بهرمون السعادة. فالالتزام بممارسة التمارين  الرياضة بشكل مستمر يساعدك على تجنب التوتر والحد من الإصابة بالاكتئاب.


6) تساعد على الحفاظ على التفكير والقدرة على التحليل:

 والتعلم، والقدرة على اتخاد الأحكام والقرارات كما لو كنت في سن الشباب رغم كبر السن.
 ممارسة الرياضة تحفز الجسم على انتاج البروتينات والمواد الكيميائية التي تحسن هيكل ووظيفة الدماغ.


7 ) تعزيز وتقوية العظام والعضلات. 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد الأطفال والمراهقين على بناء عظام قوية والتمتع بحياة صحية طويلة، فإنه يمكن أن يبطئ فقدان كثافة العظام التي تأتي مع التقدم في السن. إن القيام بأنشطة وحركات رياضية لتعزيز وتقوية العضلات يمكن أن تساعدك في  زيادة أو الحفاظ على كتلة العضلات المناسبة وقوتها.
نقترح عليك قراءة:
=> أفضل 10 علاجات منزلية لضعف العضلات

9) يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

 منها:
 سرطان القولون ، الثدي ، الرحم ، و سرطان الرئة .


10 ) تقليل خطر التعثر والسقوط عند المسنين. 

بالنسبة للبالغين وخصوصا المسنين، تظهر الأبحاث أن القيام بأنشطة تقوية العضلات بالإضافة إلى الأنشط الهوائية (رياضة المشي – رياضة الهرولة – رياضة الجري – السباحة – ركوب الدراجة الهواية) بشكل معتدل (30 دقيقة يوميا على الأقل) يمكن أن يساعد في الحد من خطر التعثر والسقوط.


11) تحسين النوم. 

ممارسة الرياضة بانتظام يساهم في تنظيم افرازات الهرمونات بالجسم، ومن بينها هرمون الميلاتونين، وهو هرمون تفرزه الغدة الصنبورية بالدماغ وهو المسؤول عن تنظيم النوم، وبالتالي يمكن للرياضة أن تساعدك على النوم بشكل أسرع والبقاء نائما لفترة أطول.


12) تحسين الصحة الجنسية. 

قد يكون التحدث عن الصحة الجنسية في هذا الموضوع أمر مستغربا نوعا ما، لكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساهم في التقليل من خطر ضعف الانتصاب لدى الرجال لأن الرياضة تساهم في الزيادة في الدورة الدمية بالجسم كله واتساع الشرايين والأوعية الدمية مما يؤدي إلى الزيادة في كمية الدم المتدفقة بالجسم. بالنسبة للذين يعانون ضعف الانتصاب، فالرياضة تساعد على تحسين ممارسة وظيفة الجسم على مستوى الصحة الجنسية. أما بالنسبة للنساء، فإن ممارسة الرياضة تزيد من الاحساس بالإثارة الجنسية.


13) زيادة نسبة إطالة العمر. 

وتظهر الدراسات أن النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر الموت السريع في وقت مبكر وإنقاص العمر وتجنب الأسباب الرئيسية للوفاة، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. فـممارسة التمارين الرياضية تلعب دورا كبير في تجديد خلايا الجسم وابقائها نشيطة وتجديد طاقتها.



كيف يمكننك أن تجعل من ممارسة الرياضة جزء من روتينك اليومي في حياة؟

اجعل الأنشطة اليومية أكثر نشاطا. 

حتى الأنشطة الصغيرة في الحياة يمكن أن تساعد وتجعل منها رياضة تفيدك في الحياة.
 يمكنك مثلا:
- أن تأخذ السلالم بدلا من ركوب المصعد. 
-انتقل إلى القاعة أو المكتب الذي يتواجد به زملاءك في العمل من أجل إتمام العمل بدلا من إرسال بريد إلكتروني. 
-اغسل سيارتك بنفسك، فهذا يتطلب مجهود عضيلي جيد يساعد على الرفع من الدورة الدمية. 
- اركن سيارتك بعيدا عن وجهتك وقم بالتمشي قليلا.


كن نشطا مع الأصدقاء والعائلة. 

وجود صديق أو ونيس يجعل ممارسة الرياضة أمرا ممتعا. يمكنك ان التخطيط للأنشطة اليومية وخصوصا التي ستتضمن ممارسة الرياضة. قد تفكر أيضا في الانضمام إلى نادي لممارسة أحد الرياضات المنتشرة، مثل نادي للأيروبيك، أو نادي المشي لمسافات طويلة، أو فريق الكرة الطائرة او فريق مصغر لكرة القدم. . .


تتبع تقدم اللياقة التي تحرزها.

 قم بتسجيل الأنشطة التي تقوم بها واستخدام برامج تعقب اللياقة البدنية لمساعدتك على تحديد الأهداف والبقاء متحمس على الدوام.

اجعل من التمارين الرياضية أمرا ممتعا. 

حاول الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفزيون أثناء ممارسة الرياضة. مزج بين هذه الأشياء قليلا قد يجعل الامر أكثر امتاعا -إذا كنت من النوع الذي يركز مع شيء واحد في آن واحد فقط التزم بالتمارين الرياضية، لكن قد تشعر بالملل مع مرور الوقت

ابحث عن الأنشطة التي يمكنك القيام به حتى عندما يكون الطقس سيئا. 
من بين الأنشطة التي يمكن القيام بها حتى عندما يكون الطقس غير ملائم لممارسة الرياضة: فيمكنك المشي في مركز تجاري، تسلق السلالم، أو ممارسة التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية حتى ولو لم يسمح الطقس بممارسة التمارين بالخارج.

المصادر والمراجع:



شاركه

عن Freefire

موقع طبي بامتياز، أنشئ سنة 2018 من أجل نشر مختلف العلاجات الطبيعية لمختلف الأمراض ومشاركة طرق العلاج طبيعيا، نشر الثقافة الطبية وإغناء المحتوى العربي والرقي بمستوى التدوين على الصعيد العربي.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك